منتديات قصر الحيران
اساسيات الشعر النمطي والفصيح Login10
منتديات قصر الحيران
اساسيات الشعر النمطي والفصيح Login10
منتديات قصر الحيران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الرواد ، منتدى الكل للكل
 
الرئيسيةأهلا بكمأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» صور لبعض الأحياء بقصر الحيران,,, و هناك المزيد إن شاء الله
اساسيات الشعر النمطي والفصيح I_icon_minitime2018-05-19, 04:01 من طرف tahasat

» اخثراعات
اساسيات الشعر النمطي والفصيح I_icon_minitime2014-05-06, 00:25 من طرف hanalagh

» اساسيات في الصيانة للمبتدئين والمحترفين
اساسيات الشعر النمطي والفصيح I_icon_minitime2014-03-03, 22:23 من طرف zizou18

» افتتاح دور تعليمية لبرنامج الاختراق BACK TRACK
اساسيات الشعر النمطي والفصيح I_icon_minitime2014-03-03, 22:07 من طرف zizou18

» ابتداء الدور تعلمية ل back track 5 درس (ما هو الباك تراك)
اساسيات الشعر النمطي والفصيح I_icon_minitime2014-03-03, 21:56 من طرف zizou18

» قنبلة السنة موقع لمفاتيح كسبرسكي
اساسيات الشعر النمطي والفصيح I_icon_minitime2014-03-03, 21:00 من طرف zizou18

» صــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــور
اساسيات الشعر النمطي والفصيح I_icon_minitime2014-02-14, 13:11 من طرف عديلة

» بناء حظائر الابقار يطرق عصرية
اساسيات الشعر النمطي والفصيح I_icon_minitime2014-02-14, 12:34 من طرف عديلة

» صور تخلد معركة قابق الأشم
اساسيات الشعر النمطي والفصيح I_icon_minitime2014-02-13, 18:48 من طرف khald abidal

» صور لوسط المدينة
اساسيات الشعر النمطي والفصيح I_icon_minitime2014-02-13, 18:48 من طرف khald abidal

» الزنجبيل - تعرف على فوائده
اساسيات الشعر النمطي والفصيح I_icon_minitime2014-02-11, 18:56 من طرف عديلة

» فائدة الثوم و ماذا يعالج؟؟؟؟
اساسيات الشعر النمطي والفصيح I_icon_minitime2014-02-11, 18:54 من طرف عديلة

» إذا كنت تخشى الوضعية الادماجية في الرياضيات اسرع و ادخل
اساسيات الشعر النمطي والفصيح I_icon_minitime2014-02-11, 18:45 من طرف عديلة

» تمارين رياضيات
اساسيات الشعر النمطي والفصيح I_icon_minitime2014-02-11, 18:44 من طرف عديلة

» آلة حاسبة ممتازة
اساسيات الشعر النمطي والفصيح I_icon_minitime2014-02-11, 18:42 من طرف عديلة

ازرار التصفُّح

البرامج العامة


برامج الحماية

برامج الانترنيت


الهواتف النقالة

الدروس والمحاضرات


الكتب الالكترونية


الاستفسارات الطبية


الطب البديل

روابط مهمة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبدالنور - 556
اساسيات الشعر النمطي والفصيح I_vote_rcapاساسيات الشعر النمطي والفصيح I_voting_barاساسيات الشعر النمطي والفصيح I_vote_lcap 
بلال الدين - 442
اساسيات الشعر النمطي والفصيح I_vote_rcapاساسيات الشعر النمطي والفصيح I_voting_barاساسيات الشعر النمطي والفصيح I_vote_lcap 
eagle - 353
اساسيات الشعر النمطي والفصيح I_vote_rcapاساسيات الشعر النمطي والفصيح I_voting_barاساسيات الشعر النمطي والفصيح I_vote_lcap 
REGMUSTAPHA - 208
اساسيات الشعر النمطي والفصيح I_vote_rcapاساسيات الشعر النمطي والفصيح I_voting_barاساسيات الشعر النمطي والفصيح I_vote_lcap 
الماهر - 180
اساسيات الشعر النمطي والفصيح I_vote_rcapاساسيات الشعر النمطي والفصيح I_voting_barاساسيات الشعر النمطي والفصيح I_vote_lcap 
khald abidal - 150
اساسيات الشعر النمطي والفصيح I_vote_rcapاساسيات الشعر النمطي والفصيح I_voting_barاساسيات الشعر النمطي والفصيح I_vote_lcap 
hamed-90 - 147
اساسيات الشعر النمطي والفصيح I_vote_rcapاساسيات الشعر النمطي والفصيح I_voting_barاساسيات الشعر النمطي والفصيح I_vote_lcap 
sorour431 - 137
اساسيات الشعر النمطي والفصيح I_vote_rcapاساسيات الشعر النمطي والفصيح I_voting_barاساسيات الشعر النمطي والفصيح I_vote_lcap 
ظرغام - 130
اساسيات الشعر النمطي والفصيح I_vote_rcapاساسيات الشعر النمطي والفصيح I_voting_barاساسيات الشعر النمطي والفصيح I_vote_lcap 
youcef_03 - 121
اساسيات الشعر النمطي والفصيح I_vote_rcapاساسيات الشعر النمطي والفصيح I_voting_barاساسيات الشعر النمطي والفصيح I_vote_lcap 

 

 اساسيات الشعر النمطي والفصيح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
REGMUSTAPHA

اساسيات الشعر النمطي والفصيح Default3
REGMUSTAPHA


عدد المساهمات : 208
تاريخ التسجيل : 06/04/2009

اساسيات الشعر النمطي والفصيح Empty
مُساهمةموضوع: اساسيات الشعر النمطي والفصيح   اساسيات الشعر النمطي والفصيح I_icon_minitime2010-01-27, 15:21

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بسم الله الرحمن الرحيم

أساسيات الشعر :


الموهبة:
ويقال أن كل انسان يولد وفي قلبه عين شعر كلما حفر في أعماقها نبعت أكثر ،
لا أدري مدى صحة هذا القول إلا أنني أرى أنه أقرب للصحة أما كيف لا يصبح
كلهم شعراء فهذا راجع لكل واحد منهم ومنها تأتي في الأساس فإذا وجدت
الرغبة وجد التحصيل وإذا وجد العزم والمثابرة والجد والإجتهاد وجب الوصول
إلى قمة المنى كما قيل من سار على الطريق فقد وصل ومن جد وجد ومن زرع حصد
ومن طلب العلا سهر الليالي ،
وما نيل المطالب بالتمني // ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الإيحاء الذاتي:

الإلهام أساس شعري مبني على الموهبة فهناك شعراء ينطمون الشعر على السليقة
( الفطرة) وهم أميون لا يعرفون القراءة ولا الكتابة وأيضا ً لا يبصرون
لكنهم يرون الأشياء بعين القلب ( البصيرة شعور وإحساس) أما لمن يعرفون
القراءة والكتابة فنور على نور.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الفكرة:

قال أحد الفلاسفة " أنا أفكر فأنا موجود" .. الموضوع ، النص من أساسيات البناء الشعري المرتكز على حقائق التضمين0

الشعر هو شعور وإحساس .. فالحس المرهف والشعور الفياض هما عاملان أساسيان
يخدمان الشاعر فالقليل نراهم من يكتبون بإحساس وهذا راجع لعدم حضور مشاعر
الناس في الإحساس بالكاتبة وكلما تفاعل الشاعر بإحساسه وشعوره كان أحرى به
أن تكون مشاعره صادقة وجياشة مما يضيف اللمسة الجمالية في السحر والدهشة
والإبداع الجديد أو المجدد أو النابض المتجدد أما الإحساس المفرط فمرض

ومن الأساسيات أيضا ً صياغة البناء فلا يمكن أن تصوغ القصيده في قالب غير
قالبها الذي بنيت عليه فالعمودي عمودي والنثر نثر والتفعيلة تفعيله فلا
يجوز صياغة القصيدة في عدة قوالب وما يصاغ بهذه الطريقة هو أناشيد وأغاني
أو ابريت ولا نعني هنا الشعر الحر.

السياق والربط والتتابع مهم جدا ً ( السياق هو تناغم الأبيات وتسلسلها أما
الربط فهو ربط الأبيات ببعضها البعض والتتابع في المعنى إلى أن ينمو ويتم
تسلسل الأبيات وربطها بنسيج وحبك متقن وهذا أساس بماء القصيدة المنضبطة
والرصينة وبعض الشعراء نجدهم يخونون السياق كما يخونهم التعبير ، والتعبير
مهم أيضا ً كما هو في البيان الخطابي أيضا ً مهم في النص الشعري .. كما أن
للأضداد والنقائض دور ليس بقليل الأهمية من دور التجانس في قوافي وأشطر
شعر الموال .. أما قواعد الإرتكاز في الشعر فهي كثيرة على الشاعر أو
المبتديء الإلمان ولو بأهمها كركائز الوزن والمعنى والقافية..[/size]
[/size]
[/b]

لقد حاولت ان ابحث في جميع شبكات النت عن مثل هذا الموضوع وذلك للاطلاع والاستفاده منه ولم اجد افضل من هذا الشرح المتكامل نسبيا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لذا اتمنا ان تستفيدوا من هذا الشرح لانكم موهبتكم هي اهم نجاح لكم ولنا جميعا اعضاء واصدقاء ومشرفين ...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ثانيا :

هناك قواعد اساسيه يكتب بها الشعر النبطي ولا يجوز ابداً الخروج عنها,ويمكن ان نلخص اهم هذه القواعد فيما يلي:

الوزن:
يجب انت تكون القصيده النبطيه موزونه على وزن واحد ويستمر
هذا الوزن من بدايه القصيده حتى نهايتها على وزن البحر الذي تنتمي اليه
القصيده ولا يجوز ابداً اخلال الوزن في احد الابيات او ادخال وزن جديد
بالقصيده غير الوزن الذي بنى عليه مطلع القصيده((البيت الاول))ويستخلص
الوزن من هيجنه القصيده اي غنائها على بحرها الذي يجب ان يستمر حتى
النهايه على اساس المطلع.ويجوز في حال اذا كان البيت الاول على وزنين اي
كل شطره على وزن معين ولكن شريطه ان يستمر هذا الوزن حتى النهايه.وهذه
الطريقه بالكتابه اي الوزنين تكون غالباً بقصائد السامري.


القافيه:

يجب ان يتقيد الشاعر النبطي بقافيه معينه يلتزم بها
وتستمر معه من بدايه القصيده حتى نهايتها.والمعروف ان الشعر النبطي اغلبه
يكتب على قافيتين لكل شطره قافيه والقافيه تكون من حرفين او اكثر في نهايه
الكلمه الاخيره ((ولا يجوز ان تكون القافيه بحرف واحد الا بالحروف الساكنه
والتي تنطق بالتشديد كالام والنون والباء المشدده على سبيل المثال قول بن
لعبون:


كل شين غير ربك والعمل $$$ لو تزخرف لك مرده للزوال
مايدوم العز عزالله وجل $$$ في عدالن مابدا فيه امتيال
والذي ينقاد بزمام الامل $$$ لاتغبطه في زغتري الهبال
استغفر الله عن كثر الزلل $$$ واستعين عنايته في كل حال

ونلاحظ ان الشاعر بالشطره الاولى التزم بحرف واحد
بالقافيه((الام الساكنه)) والتى تنطق مشدده لاستقامه الوزن كما انها تغني
عن الحرفين بحال التشديد اما بالشطره الثانيه فقد كانت قافتين
حرفين((الالف والام))نظراً لان اللام بالشطره الثانيه مخففه على اعتبار
انها نهايه البيت لذا وجب ان تكون حرفين.


وهناك ايضا قواف تكون من ثلاثه حروف او اربعه وذلك حينما
تكون القايفه محدوده كالالف والهاءبالاضافه الى الحرف الاخير الاصلي
بالكلمه,فتكون القافيه ثلاثه حروف ولنأخذ مثالاًعلى ذلك قول الشاعر الامير
مشعان بن هذال:


يابايعن جوخن على غير اهاليه $$$ مثل الذي ينزل بقصرن خرابه
لو يدهجه وبل الثريا ويسقيه $$$ ويمطر بيا قوتن ومسكن سحابه
ماينبت النوار لو سال واديه $$$ صبخا وجفجا فن هيارن جنابه

ولد الردي لو طاب لك لاتماشيه $$$ يومين والثالث يبين الردا به

ونلاحظ ان قافيه الشطره الاولى حرفين ((الياء والهاء))
وقافيه الشطره الثانيه ثلاثه حروف ((الالف والباء والهاء)) وقول نفس
الشاعر في قصيده اخرى:


يارب عجل بالنظر والعوافي $$$ وافرج لعين قد تدنا نظرها
تسعين ليله ماتهنيت غافي $$$ كن الحماط بموق عيني جمرها

ونلاحظ ان الشطره الاولى والثانيه بنيت على ثلاثه
حروف:الاولى(( الالف والفاء والياء)) والثانيه((الراء والهاء
والالف))ونلاحظ ان الكلمه الاصليه بقافيه الشطره الثانيه من البيت
الاول((نظر)) اضيف اليها الهاء والالف للملكين..


ونلاحظ ايضا ان القافبه يجب ان تختلف بين الشطرتين اذ لا يجوز ان تكون الشطرتان على نفس القافيه الا بالقصائد ((المربوعه)).

وكذلك يجب ان تكون القافيتين مختلفه بالنطق بمعنى اذا
كانت الاولى ساكنه تكون الثانيه ممدوده والعكس صحيح ولو امعنت النظر
بالنموذجين اللذين سبق ذكرهما لوجدت بالنموذج الاول القافيه ساكنه
او((نائمه)) في الشطر الاول ((الياء والهاء الساكنه))..اهاليه.. وبالشطره
الثانيه القافيه محدوده او ((واقفه)) )) الالف والباء والهاء الممدوده))
..خرابه.


اما النموذج الثاني فالقافيه الاولى ساكنه رغم وجود الالف
فيها الا ان نهايه الكلمه الياء((عوافي)) والقافيه الثانيه ممدوده حيث
جاءت الالف نهايه الكلمه لتعطيها مداً ((نظرها)) وهذا لايمنع ان تكون
القافيتين ساكنتين او ممدودتين,الا انه لا يعطي القصيده الموسيقى الشعريه
التي تجعل نطقها سهلاً ولا تنفر السامع.


وهناك بحران من الشعر النبطي هما((الهلالي))و((الصخري))
يجوز بهما ان تكون القصيده على قافيه واحده بنهايه الشطره الثانيه فقط مع
العلم ان ((الصخري)) يجوز به ان تكون القصيده على قافيتين او قافيه واحده
على عكس الهلالي والذي لاتربط به القصيده بقافيتين مطلقاً ماعدا البيت
الاول من القصيده في بعض الاحيان وتستمر القصيده كلها حتى النهايه على
قافيه واحده كحرفين او اكثر وهذه الطريقه لاتجوز ابداً ببقيه بحور الشعر
النبطي حيث ان البحور الباقيه تربط بقافيتين باستثناء ((الصخري))
و((الهلالي))كما اسلفنا.


ولبيان ذلك نورد هذه النماذج:

يقول الشاعر سليمان بن شريم من قصيده على بحر الصخري:

ترى جرح الهوى ماهو بياوي $$$ ولا يبر به بالطب المداوي
يكفيك الخبر مجنون ليلى $$$ على ماجاه من كبر البلاوي
ومن عزمه ومن قوات باسه $$$ يهوم الدرب لو ماهو بقاوي

ونلاحظ ان الشاعر بدا القصيده بربط شطرتي المطلع بقافيه
واحده هي ((الالف والواو والياء)) والبيت الثاني اهمل القافيه بالشطره
الاولى والتزم بها بالشطره الثانيه وكذلك البيت الثالث حتى نهايه القصيده
على قافيه واحده بالشطره الثانيه.


نموذج اخر للشاعر محمد بن لعبون على نفس البحر الصخري:

سقا غيث الحيا مزنن تهاما $$$ على قبرن بتلعات الحجازي
يعط ابه البختري والخزاما $$$ وترتع فيه طفلات الجوازي
وغنت راعبيات الحماما $$$ على ذيك المشاريف النوازي

ونلاحظ بهذه القصيده والتي على نفس البحر ان الشاعر ربط
كل شطره بقافيه مستقله فكانت قافيه الشطره الاولى ((الالف والميم والالف))
والشطره الثانيه قافيتها((الالف والزاء والياء)) بحيث كانت القافيه الاولى
ممدوده والثانيه ساكنه ((الف)) المد بالاولى و((ياء)) التسكين بالثانيه
لضمان الموسيقى الشعريه التي تعطي القصيده قوه وجوده.


ونستنتج من ذلك ان بحر الصخري فقط هو الذي يمكننا فيه ان
نستخدم قافيتين او واحده فقط اما بالنسبه )((للهلالي)) فلا يجوز ان يربط
بقافيتين مطلقاً ماعدا البيت الاول يربط بقافيتين ويجوز ان لا يربط البيت
الاول يقافيتين بل تستمر القصيده على قافيه واحده ايضا من بدايتها حتى
النهايه وكمثال على ذلك:


يقول الشاعر محمد بن عشبان بقصيده هلاليه:

رياح الهوى لابدها من سكونها $$$تصرف بتدبير امرها من يكونها
لاعرف منها من ضحى الكون منزل $$$ فباكر فمن يدرى من ايار كونها
لياهب لك منها ولامن وذعذعت $$$ فاغنم وعنّم واقض منها شطونها

ويلاحظ ان الشاعر ربط شطرتي البيت الاول بقافيه واحده هي
((الواو والنون والهاء)) واهمل القافيه بالشطره الاولى من البيت الثاني
وكذلك بقيه الابيات حتى نهايه القصيده.


ويلاحظ ان ((الها)) مضافه ال الكلمه الاصليه.. نموذج اخر:

يقول الشاعر محمد بن لعبون:

هل الدار ياعود الا منازل $$$ سباريت ياعواد خافي رسومها
مرابيع ((مي)) قبل هذا وزينب $$$ و((هند))و((ليلى)) في مجاري اوسومها
يلوح السنا بها كلما لاح بارق$$$ على كف ((مي)) من بقايا وشومها

ونلاحظ ان الشاعر لم يلتزم بالقافيه الا بنهايه الشطره الثانيه فقط من كل بيت كما ذكرنا.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ملاحظه:
لا يجوز بالشعر النبطي تكرار القافيه في اي حال من
الاحوال لانه يعتبر ضعف يعاب على الشاعر على خلاف الشعر العربي الفصيح
والذي يبيح تكرار القافيه بعد البيت السابع الا ان الشعر النبطي يبيح ان
يختم القصيده ببدايتها على اساس ان تكون الشطره الثانيه او الاولى من
البيت الاول من القصيده هي نفسها الشطره الثانيه من البيت الاخير دليل
انتهاء القصيده او ختامها بنفس بدايتها لربط الفكره اما خلاف ذلك فلا يجوز
ابداً تكرار القافيه.


واللي عنده شي بخصوص هذا الموضوع يستفاد منه يتكرم ويحطه هنا
اتمني يكون الموضوع مفيد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اساسيات الشعر النمطي والفصيح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اغرب بيتين في الشعر معجزة غريبة
» الشعر الجاهلي
» الشعر تعريف ومفاهيم تفضل اخي بالدخول
» الشعر الفصيح نغم المساء
» روائع الشعر العربي كاملا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قصر الحيران  ::  الأدب و الشعــر :: الشعر و القصائد-
انتقل الى: