منتديات قصر الحيران
ذاتية الجمال عند العرب Login10
منتديات قصر الحيران
ذاتية الجمال عند العرب Login10
منتديات قصر الحيران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الرواد ، منتدى الكل للكل
 
الرئيسيةأهلا بكمأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» صور لبعض الأحياء بقصر الحيران,,, و هناك المزيد إن شاء الله
ذاتية الجمال عند العرب I_icon_minitime2018-05-19, 04:01 من طرف tahasat

» اخثراعات
ذاتية الجمال عند العرب I_icon_minitime2014-05-06, 00:25 من طرف hanalagh

» اساسيات في الصيانة للمبتدئين والمحترفين
ذاتية الجمال عند العرب I_icon_minitime2014-03-03, 22:23 من طرف zizou18

» افتتاح دور تعليمية لبرنامج الاختراق BACK TRACK
ذاتية الجمال عند العرب I_icon_minitime2014-03-03, 22:07 من طرف zizou18

» ابتداء الدور تعلمية ل back track 5 درس (ما هو الباك تراك)
ذاتية الجمال عند العرب I_icon_minitime2014-03-03, 21:56 من طرف zizou18

» قنبلة السنة موقع لمفاتيح كسبرسكي
ذاتية الجمال عند العرب I_icon_minitime2014-03-03, 21:00 من طرف zizou18

» صــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــور
ذاتية الجمال عند العرب I_icon_minitime2014-02-14, 13:11 من طرف عديلة

» بناء حظائر الابقار يطرق عصرية
ذاتية الجمال عند العرب I_icon_minitime2014-02-14, 12:34 من طرف عديلة

» صور تخلد معركة قابق الأشم
ذاتية الجمال عند العرب I_icon_minitime2014-02-13, 18:48 من طرف khald abidal

» صور لوسط المدينة
ذاتية الجمال عند العرب I_icon_minitime2014-02-13, 18:48 من طرف khald abidal

» الزنجبيل - تعرف على فوائده
ذاتية الجمال عند العرب I_icon_minitime2014-02-11, 18:56 من طرف عديلة

» فائدة الثوم و ماذا يعالج؟؟؟؟
ذاتية الجمال عند العرب I_icon_minitime2014-02-11, 18:54 من طرف عديلة

» إذا كنت تخشى الوضعية الادماجية في الرياضيات اسرع و ادخل
ذاتية الجمال عند العرب I_icon_minitime2014-02-11, 18:45 من طرف عديلة

» تمارين رياضيات
ذاتية الجمال عند العرب I_icon_minitime2014-02-11, 18:44 من طرف عديلة

» آلة حاسبة ممتازة
ذاتية الجمال عند العرب I_icon_minitime2014-02-11, 18:42 من طرف عديلة

ازرار التصفُّح

البرامج العامة


برامج الحماية

برامج الانترنيت


الهواتف النقالة

الدروس والمحاضرات


الكتب الالكترونية


الاستفسارات الطبية


الطب البديل

روابط مهمة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبدالنور - 556
ذاتية الجمال عند العرب I_vote_rcapذاتية الجمال عند العرب I_voting_barذاتية الجمال عند العرب I_vote_lcap 
بلال الدين - 442
ذاتية الجمال عند العرب I_vote_rcapذاتية الجمال عند العرب I_voting_barذاتية الجمال عند العرب I_vote_lcap 
eagle - 353
ذاتية الجمال عند العرب I_vote_rcapذاتية الجمال عند العرب I_voting_barذاتية الجمال عند العرب I_vote_lcap 
REGMUSTAPHA - 208
ذاتية الجمال عند العرب I_vote_rcapذاتية الجمال عند العرب I_voting_barذاتية الجمال عند العرب I_vote_lcap 
الماهر - 180
ذاتية الجمال عند العرب I_vote_rcapذاتية الجمال عند العرب I_voting_barذاتية الجمال عند العرب I_vote_lcap 
khald abidal - 150
ذاتية الجمال عند العرب I_vote_rcapذاتية الجمال عند العرب I_voting_barذاتية الجمال عند العرب I_vote_lcap 
hamed-90 - 147
ذاتية الجمال عند العرب I_vote_rcapذاتية الجمال عند العرب I_voting_barذاتية الجمال عند العرب I_vote_lcap 
sorour431 - 137
ذاتية الجمال عند العرب I_vote_rcapذاتية الجمال عند العرب I_voting_barذاتية الجمال عند العرب I_vote_lcap 
ظرغام - 130
ذاتية الجمال عند العرب I_vote_rcapذاتية الجمال عند العرب I_voting_barذاتية الجمال عند العرب I_vote_lcap 
youcef_03 - 121
ذاتية الجمال عند العرب I_vote_rcapذاتية الجمال عند العرب I_voting_barذاتية الجمال عند العرب I_vote_lcap 

 

 ذاتية الجمال عند العرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
REGMUSTAPHA

ذاتية الجمال عند العرب Default3
REGMUSTAPHA


عدد المساهمات : 208
تاريخ التسجيل : 06/04/2009

ذاتية الجمال عند العرب Empty
مُساهمةموضوع: ذاتية الجمال عند العرب   ذاتية الجمال عند العرب I_icon_minitime2009-04-13, 20:09

((أي شخص يقرأ كثيراً في الجمال والاستيطيقيا لا بد أن يصدمه تضخم الحقائق من جهة، ونقص النهائية من جهة أخرى)) بارتلت

عرف العرب الجمال وخاضوا فيه فيما ذُهب إليه من آراء وأقوال، إلا أنهم برغم ذلك لم تتبلور ولم تتضح ولم تتكون لديهم صورة واضحة عن الجمال ونضريته لا على مستوى الفكري ولا على المستوى التأريخي، وهذا ناشيئ من أن تطور النظرية الجمالية هي الصورة التي يتمثل فيها تطور الوعي الجمالي في الامة، لذلك فأن تأريخ هذا الوعي لم يتمثل في تأريخ الفكر العربي بوضوح ودقة.

فالعربي في عصرر ما قبل الاسلام عرف الجمال ولمسه لمس اليد الا أنه لم يقف عند أي صفة حسن معنوية، بل كل الصفات التي تعامل معها العربي هي صفات حسية محضة، بل كل الصفات التي تعامل معها العربي هي صفات حسية محضة، ويمكن القول بأنها كانت تمثل المعرفة الانطبتاعية البسيطة والساذجة التي يشترك فيها كل الناس، وهذا يظهر لدينا بوضوح فيما وصل الينا من مرحلة النتاج الفكري والفني وخاصة الشعر كونه كان يمثلها أيما تمثيل، فالعربي نظر للجمال من حيث إقترانه مع الصورة الحسية(( فقد كان يعتمد على العين ليكون رائقاً وعلى الفم ليكون لذيذاً وعلى اليد ليكون ناعماً ..)) كما يعبر الدكتور عز الدين إسماعيل.

وجيد كجيد الريم ليس بفاحش إذا هي نضته ولا بمعــطل

وفرع يزين المتن أسود فاحـم أثيث كقنوا النخلة المتعثكل

وإذا أنتقلنا للعصر الاسلامي نجد إن نظرة العربي للجمال لم تبتعد كثيراً عما كانت عليه في العصر الذي سبقه برغم من كون القرآن الكريم قد فتح آفاقاً رحبة أمامهم خصوصاً فيما يتعلق بالمسائل التي تتطلب إعمالاً للعقل كمسألة الكون، إلا أنه ظل ممسكاً بالانفعال بصورة الحسية مبتعدا كل البعد عن الاهتمام بالجمال كفكرة ومضمون، ويرى الدكتور عز الدين إسماعيل ببأن هناك طريقان لمن يحاول أن يكشف عن النظرة الجمالية عند العرب:

الاولى: هو ذلك الذي يدرس النتاج الادبي فيصور موفقه من الجمال وإنفعاله به.

الثانية: هو ما نجده عند المفكرين الذين تمثلت مشكلة الجمال في عقولهم لا في حواسهم.

وما يهمنا أكيد بعد عرضنا إلى نظرة العرب للجمال من خلال نتاجاتهم هو ما توصلل إليه المفكر العربي في الجمال، وقبل الحوض في ذلك علينا أن نتتبع مفهوم الجمال كفلسفة وعلم ومن خلالها نتأكد إلى إتجاه إنضوى الجمال عند العرب.

إن دراسة الجمال كعلم يحيلنا إلى تتبع ما كتب فيه عند الفلاسفة اليونانيين ومنهم إفلاطون في نظرية (المحاكاة) فالقيم الافلاطونية في الجمال تعد المقياس الذي إعتمد عليه أكثر فلاسفة اليونان من بعده بعدما أضافوا إليها رؤاهم الجمالية، فقد دعا إفلاطون إلى محاكاة الطبيعة حينما قال إن (الفن هو محاكاة للطبيعة) بيد أنه يجعل الفن في مرتبة ثانية بالنسبة إلى الحقيقة، ويؤكد على أن الجمال لا يتفق مع الحقيقة والخير أنه يتجلى في المحسوسات والحسوسات مرتبة دنا بالنسبة إلى المعقول الذي ينتمي إليه الخير والحق لذلك طرد الشعراء من جمهوريته.

وقد عد أرسطو الذي خالف بعض أفكار إستاذه، إذ أشاد بالمحاكاة وقرر إن الفن لا بد أن يحاكي الطبيعة وفق معيار فني وعقلي وهو يرى إن المحاكاة وسيلة من وسائل التطهر من الانفعالات الضارة ونوعاً من الدواء النفسي، وهذا هو ما دعا الكاتب ( أحمد فؤاد الأهواني) في تقرير الجمال المنشور في مجلة الكاتب إلى أن يقول في أن الجمال لدى إفلاطون وربما اليونان عامة موضوعي لا شخصي أي إن الميزان في تقرير الاشياء الجميلة ميزان مستمد من طبيعة الاشياء نفسها فلا يقوم على هو الشخص أو مزاجه.

بعدها تعددت وتنوعت الااء القائلة بالجمال فبين النافع وبين ما لا يحقق المنفعة وبين النسبية والوظيفة وبين ما يحقق للنفس السعادة تشعب المفهوم وأصبح لزاماً أن ينفصل عن الفلسفة ويكون علماً بحد ذاته وهذا لم يتحقق الا على يد (الكسندر بومجارتن) 1762م ذلك في كتابه ((تأملات فلسفية في موضوعات تتعلق بالشعر)) وأصبح حينها العلم الذي يدرس الجمال الخاص بالمعرفة الحسية يدعى(الإستيطيقيا).

عودة على ذي بدء ولنقارن بين نظرة العرب للجمال وبين النظرة الغربية أو اليونانية له نجد إن هناك بوناً شاسعاً بين الامرين فعلى مستوى المصطلح فأن العرب تعاملوا مع الجمال على أنه علم يدرس المدركات الحسية تحت ما سمي بعد ذلك بـ(الاستيطيقيا)، بالمقابل كان التعامل مع الجمال على أساس إنه فرع من فروع الفلسفة، وما يؤكد ذلك مجموعة أقوال لأشهر الفلاسفة المسلمين ومنهم إن سينا وهو يؤكد على النزعة الحسية العامة في تفسير الجميل من حيث كونه غاية تختلف عن الغايات ولا يمتزج بها والغايات عند ثلاث (خير ونافع ولذيذ)، وهذا أبو حيان التوحيدي يضع موقفاً من الجمال والقبيح يتمثل في نسبية القول حين يلمس الاسس التي يقوم عليها الحكم الجمالي بصفة عامة فهو في كتابه (الامتاع والمؤانسة) يقول : (فأما الحسن والقبيح فلا بد له من البحث اللطيف عنهما حتى لا يجوز فيرى القبيح حسناً والحسن قبيحاً، فيأتي القبيح على أنه حسن ويرفض الحسن على أنه قبيحاً) وهي أيضاً بما فيها من بعد فيها توجه حسي اكثر مما هو فكري.

والمسألة الثاني تتمثل في المقياس أو الاساس الذي نستطيع أن نحكم به الجمال لدى العرب من خلال النظرتين اللتين فصلهما عز الدين إسماعيل هو مقياس ( عاطفي حسي ذاتي) في الغالب ، بينما بالمقابل فأن الحكم على الجمال قائم أساس عقلي فكري منطقي، فالغزالي يرى إن الجمال يتذبذب بين الحسي والمدرك ويغلب الحسي في النهاية في تصويره للحب فهو لا يتصور معرفة إلا بعد إحساس وإدراك ولذلك فهو لم يتصور أن يتصف الحب جماداً بل هو من خاصية الحي المدرك حين يقول ( والقلب أشد إدراكاً من العين، ومال المعاني المدركة بالأبصار أعظم من جمال المعاني المدركة بالعقول). الغزالي ( إحياء علوم الدين).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذاتية الجمال عند العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قصر الحيران  ::  الأدب و الشعــر ::  الأدب العربي-
انتقل الى: