منتديات قصر الحيران
سيرة الشيخ بن جبرين ج3 Login10
منتديات قصر الحيران
سيرة الشيخ بن جبرين ج3 Login10
منتديات قصر الحيران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الرواد ، منتدى الكل للكل
 
الرئيسيةأهلا بكمأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» صور لبعض الأحياء بقصر الحيران,,, و هناك المزيد إن شاء الله
سيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_icon_minitime2018-05-19, 04:01 من طرف tahasat

» اخثراعات
سيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_icon_minitime2014-05-06, 00:25 من طرف hanalagh

» اساسيات في الصيانة للمبتدئين والمحترفين
سيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_icon_minitime2014-03-03, 22:23 من طرف zizou18

» افتتاح دور تعليمية لبرنامج الاختراق BACK TRACK
سيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_icon_minitime2014-03-03, 22:07 من طرف zizou18

» ابتداء الدور تعلمية ل back track 5 درس (ما هو الباك تراك)
سيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_icon_minitime2014-03-03, 21:56 من طرف zizou18

» قنبلة السنة موقع لمفاتيح كسبرسكي
سيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_icon_minitime2014-03-03, 21:00 من طرف zizou18

» صــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــور
سيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_icon_minitime2014-02-14, 13:11 من طرف عديلة

» بناء حظائر الابقار يطرق عصرية
سيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_icon_minitime2014-02-14, 12:34 من طرف عديلة

» صور تخلد معركة قابق الأشم
سيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_icon_minitime2014-02-13, 18:48 من طرف khald abidal

» صور لوسط المدينة
سيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_icon_minitime2014-02-13, 18:48 من طرف khald abidal

» الزنجبيل - تعرف على فوائده
سيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_icon_minitime2014-02-11, 18:56 من طرف عديلة

» فائدة الثوم و ماذا يعالج؟؟؟؟
سيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_icon_minitime2014-02-11, 18:54 من طرف عديلة

» إذا كنت تخشى الوضعية الادماجية في الرياضيات اسرع و ادخل
سيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_icon_minitime2014-02-11, 18:45 من طرف عديلة

» تمارين رياضيات
سيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_icon_minitime2014-02-11, 18:44 من طرف عديلة

» آلة حاسبة ممتازة
سيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_icon_minitime2014-02-11, 18:42 من طرف عديلة

ازرار التصفُّح

البرامج العامة


برامج الحماية

برامج الانترنيت


الهواتف النقالة

الدروس والمحاضرات


الكتب الالكترونية


الاستفسارات الطبية


الطب البديل

روابط مهمة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عبدالنور - 556
سيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_vote_rcapسيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_voting_barسيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_vote_lcap 
بلال الدين - 442
سيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_vote_rcapسيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_voting_barسيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_vote_lcap 
eagle - 353
سيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_vote_rcapسيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_voting_barسيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_vote_lcap 
REGMUSTAPHA - 208
سيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_vote_rcapسيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_voting_barسيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_vote_lcap 
الماهر - 180
سيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_vote_rcapسيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_voting_barسيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_vote_lcap 
khald abidal - 150
سيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_vote_rcapسيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_voting_barسيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_vote_lcap 
hamed-90 - 147
سيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_vote_rcapسيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_voting_barسيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_vote_lcap 
sorour431 - 137
سيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_vote_rcapسيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_voting_barسيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_vote_lcap 
ظرغام - 130
سيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_vote_rcapسيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_voting_barسيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_vote_lcap 
youcef_03 - 121
سيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_vote_rcapسيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_voting_barسيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_vote_lcap 

 

 سيرة الشيخ بن جبرين ج3

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الماهر

سيرة الشيخ بن جبرين ج3 Default2
الماهر


عدد المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 06/04/2009

سيرة الشيخ بن جبرين ج3 Empty
مُساهمةموضوع: سيرة الشيخ بن جبرين ج3   سيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_icon_minitime2009-07-21, 11:57

ثم بعد فترة عرف ابن جبرين حقيقة هذه الفئة , بعد أن تواصل معه عدد من كبار العلماء الذين عروهم من قديم , وعرف أنهم يتلبسون باسم الحقوق ليصلوا لمآرب أخرى , ففاجأ الناس بخطاب كتبه بخط يده , كما هي عادته في خطاباته وفتاواه التي لا يقبل أن يصوغها أحد له , نشر تبرؤه من هذه المجموعة بكل وضوح وبدون لبس وغموض , وأعلن عدم تأييده لهم ولمنهجهم , وذكر أن الخير والصلاح في جمع الكلمة , ولم الشمل , وأن التفرق مذموم في الشريعة , ومنهج الإصلاح ليس فيه تأليب على انفلات الأمن , ولا دعوة للخروج على النظام العام , وليس فيه تهيج لعواطف العامة واستغلال سذاجتهم وسطحية تفكيرهم , ولا تلبيس وتدليس للحقائق وكتم الحسنات وإظهار السيئات .

شجاعته في التبرؤ منهم أذهلت الناس , فهو بهذا يخالف سذاجة العامة وبساطة تفكيرهم , وكثير من أصحاب الأقلام الصحفية يحاول أن يكسب التيار المعارض ولو كان على الباطل والجهل , والحق أن العالم الرباني هو الذي يقول الكلمة بناء على ما ترجح له , ليس بناء على ضغط طلابه وجمهوره , ولذلك كان بيانه في تلك الفترة من علامات قوته وشجاعته في قول ما يعتقد هو , وعدم قبوله للفكر الهمجي الغوغائي .


من مواقفه الخالدة موقفه في الدفاع عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم والدفاع عن أعراض أمهات المؤمنين , لقد سطر على صفحات المجد أروع القصص في الذب عن أعراض الأبرار الأتقياء , وجاءه من الأذى ما لو وزع على جموع كثيرة لأتعبهم , حرصه على العقيدة والتوحيد أكثر من حرصه على جمع حطام الدنيا والسعي خلف بهارجها ومناصبها , لم يحسن بعض الجهلة التعامل مع مواقفه هذه , وشنعوا عليه وعليها , ولكنه قال وكتب ما يكون شامة في جبين الأمة التي ضرب الذل والهوان على أكثرها .

ابن جبرين لازال شوكة في حلوق طوائف من أهل البدع والخرافة , وخاصة الرافضة الذين يشتمون الصحابة ويكفرون أمهات المؤمنين ويطعنون في الرسالة الخالدة وقرآنها وحملتها , ويتمسحون بقبور الأولياء ويدعون سادتهم عند الملمات وينسون فاطر الأرض والسموات .

فتاواه فيهم مصدرها الكتاب والسنة , وهدفها حماية المجتمع المسلم من الاغترار بالشعارات البراقة ونسيان العقائد المنحرفة , كان موفقاً وحكيماً وشجاعاً في مواقفه , فكم من رسالة جامعية لم تؤثر فيهم , وكم من مؤتمر عام للتنديد بجرائمهم لم يظهر أثره عليهم , وكم من خطبة ومحاضرة تكلمت عنهم لم تجد طريقها للناس .

ولكن قصاصة من كلام من ابن جبرين أو خطبة منه قلبت الدنيا ظهراً على عقب , وتلقفتها القنوات الإخبارية مباشرة , وسعت الصحافة لإبرازها والحديث عنها فالمتحدث هو العالم الجليل وبطل الرياض العظيم .

كلامه عنهم طار في الشرق والغرب وأصبح تاريخاً لوحده , كما فعلت فيهم يوماً من الأيام خطبة إمام المسجد النبوي الشيخ علي الحذيفي , لقد تعالت صيحات الرافضة مطالبة النصارى بمحاكمة ابن جبرين !! , تعالت صيحاتهم المشبوهة مطالبة بمحاسبته علناً وهو طريح الفراش يصارع المرض لا يدري عن نفسه , فهل رأيت مريضاً يهابه ملايين الأصحاء في الأبدان!!, فصحة العقل والدين لا يعدلها صحة وقوة , ومرض العقل والدين لا يصلح معه شيء آخر.

ابن جبرين رغم فتاواه في الرافضة قد بين مراراً للطلاب والناس مغزى الفتاوى , فبيان الحق لا يعني استحلال الدماء وخلخلة الأمن , ففرق بين البيان العلمي وحماية عقول الناشئة والعامة , وبين القتل والتدمير وإزهاق الأرواح .

وهذا حق وعقل , ومتى اجتمع الحق والعقل الرشيد صلحت البلدان وعمرت الأوطان وحميت الأديان , وإذا نظرنا كيف أن الله أمر بجهاد المنافقين , وأمر بالغلظة عليهم , وهذا الأمر بجهادهم جاء في أكثر موضع , ولم يكن أمراً للندب بل هو للوجوب , ومع ذلك لم يأمر الله بقتلهم , ولم يأمر الله بزعزعة الأمن في المدينة النبوية التي كثر فيها المنافقون في عصر النبوة , وقد تَرَك النبي صلى الله عليه وسلم قتلهم تقديراً لشعور الناس العام وحتى لا يقال إن محمداً يقتل أصحابه .

وكان النص القرآني يفضحهم ويفضح مخططاتهم , ويُشِّهر بأعمالهم , ويتحدث عن صفاتهم وطريقة كلامهم , ولكن بقيت شخوص كثير منهم مجهولة لكثير من الصحابة , حتى أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما أخبر نفراً يسيراً من الصحابة عن شخوص المنافقين وأسمائهم , وعاش الناس في ظل دولة إسلامية , تطبق شرع الله , وتقيم حدود الله , وهي تعلم أن من بين أبنائها ومن بين أعضائها شياطين في المكر والفساد والعناد .

وإذا كان هذا حال القرآن مع المنافقين فهكذا حال العلماء الربانيين مع أهل البدع , فهم يبينون للناس دين الله , ويفضحون المخططات ويجهزون عليها , يقولون الحق بدون مواربة أو ضبابية أو غموض وتلبيس , فدين الله له رجال يحمونه , وله رجال يذودون عن حياضه , ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين .

وكلام أهل العلم يجب أن يفهم على أنه للبيان والحقيقة , وليس استغلالاً لواقع سياسي أو مطمع دنيوي , وأعمال الجُهال لا يلام عليها العلماء , وإلا لحذفنا آيات العداوة من المصحف مع اليهود والنصارى حتى نجامل اليوم الغرب ونسير في ركاب حضارتهم .



******************


الرحالة الكبير في جبال وصحراء المملكة :

الحق الذي لا مرية فيه أنه بعد وفاة شيخه ابن باز أصبح عالم الرياض الأكبر , ومفتي الناس , ومعلم الناس الخير , الشيخ الذي يتترس الشباب الأقوياء بفتاواه ومواقفه ويكون أولهم في الصف , صاحب الرحلات الصيفية الوعظية والإرشادية الطويلة جداً .

تراه وهو شيخ كبير تتناوشه الأمراض , يسافر في كل صيف يطوف المملكة من شرقها إلى غربها , ومن الجنوب إلى الشمال , يقطع الآف الكيلومترات , يبحث عن الناس في المدن , أو في البوادي , يبحث عنهم في مدينة عالمية , أو قرية ساحلية , أو مجموعة تعيش في الجبال بعيداً عن الحضارة , لا يهمه ذلك , المهم أنه سيجد بشراً يتحدث معهم , سيجد أقواماً يرشدهم إلى الله, سيجد أناساً يسألونه فيجيب .

يجلس بين الناس بكل حب وود ونقاء , يبين لهم أحكام الشريعة بوضوح ويسر , يراعي ظروفهم , ويتكلم بما يناسب عقولهم , يتكلم ولا يمل هو من الحديث المكرر فهو يتكلم في هذه القرية , ويعيد الموضوع عند جارتها , وهكذا بدون ملل , ربما شرح لهم كتاباً وأقام أياماً , وربما عقد لهم دورة علمية مكثفة كل سنة , يكتب لهم التزكيات والتوصيات , ويزور مشاريعهم الخيرية ويجلس مع أعضائها , ويلتقي بالقضاة وطلبة العلم والدعاة الذين يحرصون أن يروه ويجلسون معه , مع أنه لا يحمل صفة رسمية للزيارة , بل يسبق زيارته أحياناً تنسيق مع رجال الدعوة هناك , لا يدخل قصور المسئولين والأمراء في المناطق إلا نادراً , تراه يسكن في منزل متواضع أو فندق عادي , يظنه الإنسان يستعجل نشاطه قبل عجزه , ويمارس رياضة مع روحه وجسده ليرتقي بها للكمالات .

وكل هذا يفعله بدون مقابل مالي أو تكليف رسمي , والأعجب أنه يسافر بدون أن يتنقل في طائرة ليس لأنه يحرمها , بل لأنها لن تدخل القرى والبوادي التي يريدها , فهو يتنقل بسيارته في لهيب الحرّ حيث صيف الجزيرة العربية اللافح , يتنقل مع رفقة من طلابه , تارة في مدينة جبلية أو في مدينة ساحلية , من مكة إلى جدة والطائف والباحة وأبها , ثم تراه يسافر إلى الساحل الشرقي لدورة علمية مكثفة , ثم يعود إلى المدن النجدية القائمة على الصحاري اللاهبة , ثم شمال الجزيرة مروراً بالمسجد النبوي , ويستمر في الرحلة قرابة الشهرين من كل عام , وهو قد جاوز السبعين من عمره .

ولقد حدثني عدد كبير من الدعاة عن القرى النائية التي دخلها , ولقد رأيته بنفسي أيضاً يدخل مناطق وقرى بعيدة عن مواطن التجارة والمطارات والأسواق , وهذه القرى لم يزرها داعية بحجم أحد من طلابه فكيف بمثله , فتراه بين الجبال في قرى تهامة , وفي سهول الأودية , وفي قرى الشمال حيث الصحراء , وهو في غاية النشاط والحرص على التعليم .

يتغير رفقائه في الرحلة أحياناً , فمن ذا الذي يستطيع أن يصمد كما يصمد ؟ , ومن ذا الذي يتحمل ويطيق ما يتحمل ؟ .

إنه يحمل قلباً نقياً , قلباً ينبض بحب الإسلام , قلباً لم يزل يحب الناس ويأنس بهم , قلباً يحب الإرشاد والوعظ والتعليم ونفع الناس , إنه يبحث عن الناس ولا يكتفي بمجرد الكلام , يبحث عنهم في المساجد والتجمعات .

حدثني أحد خواص طلابه ممن يعمل مدرساً في إحدى الجامعات قائلاً :

قررت يوماً أن أصحبه في محاضرة خارج الرياض بمائة وخمسين كيلاً , فاتفقت مع سائقه الذي هو من طلابه عادة , فصليت العصر مع الشيخ في المسجد يوم الأربعاء , فألقى درسه في الفرائض وشرح الرحبية , ثم انطلقنا قبل المغرب وصلينا قي أطراف الرياض , ولازلنا نسير وهو يملأ السيارة علماً وحكمة حيث كنا اثنان معه فقط , وربما سمع شريطاً لبعض محاضرات طلابه أو من في مستواهم , يقول تلميذه هذا ثم استأذنته في قراءة قطعة من كتاب زاد المستقنع , فأذن لي , فكان يشرح لي كما يشرح في المسجد أو سع , وكنت أناقشه في كل مسألة , وهو لا يتململ من ذلك بل يفرح بذلك , فلما قارب وقت العشاء وصلنا للمدينة التي سيلقي فيها المحاضرة وكانت بعد العشاء , فألقى محاضرته وهو في غاية النشاط والقوة , يقول محدثنا فغلبني النعاس من وعثاء السفر , ولكني تمالكت نفسي , ثم انطلقنا بعد المحاضرة لمناسبة دعي إليها في هذه المدينة , فحضرها وألقى عليهم بعض النصائح والمواعظ , وأجاب على أسئلتهم , وفوجئت أن المحاضرة كانت عبارة عن درس شهري يلقيه عليهم من سنين بانتظام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالنور

سيرة الشيخ بن جبرين ج3 Default3
عبدالنور


عدد المساهمات : 556
تاريخ التسجيل : 12/01/2010
العمر : 44

سيرة الشيخ بن جبرين ج3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سيرة الشيخ بن جبرين ج3   سيرة الشيخ بن جبرين ج3 I_icon_minitime2010-07-27, 21:19

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيرة الشيخ بن جبرين ج3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيرة الشيخ بن جبرين
» سيرة الشيخ بن جبرين ج2
» سيرة الشيخ بن جبرين ج4
» سيرة الشيخ بن جبرين ج5
» الجامع لمحاضرات الشيخ بن جبرين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قصر الحيران  :: التـــاريخ :: التـــــــــــاريخ-
انتقل الى: